U3F1ZWV6ZTExMjI1NjE2ODE2X0FjdGl2YXRpb24xMjcxNzA3NTMyMjc=
recent
أخبار ساخنة

ماهو الجيل الخامس الـ5G ?

السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته مرحبا بكم اعزائنا في مقال جديد في مدونتنا كما عودناكم مقالاتنا دائما تقنية و نحرص على ان تكون مفيدة  لهذا اليوم سوف نقدم لكم تعريف للجيل الخامس او الــ5G تابعو معنا الموضوع :
نرى اليوم تقدما و ازدهار في تقنيات الوايرلس على سبيل المثال لا الحصر :
1G قدم لنا الهاتف الذكي و 2G قدمت لنا كتابة الرسائل ,3G قدم لنا عالم الأنترنيت و المتصفحات و الــ4G قدم سرعات الأنترنيت المختلفة والتي نستمتع بها حاليا ولكن..
زادت الأجهزة وذلك يعني زيادة المستخدمين بشكل كبير جداا وبالتالي أدى الى أستهلاك اكبر عدد من البيانات فالــ4G في الوقت الحالي قد وصل الى الحد الأمكن من ناحية الأمكانيات فكان من الأمثل تقديم الجيل الخامس او الــ5G الجيل القادم من شبكات الوايرلس فــمقارنة بالجيل الرابع (4G) يعتبر من ناحية تدفق البيانات أقوى 10 مرات من الجيل الرابع و كذالك من ناحية سرعة البيانات مثلا(الألعاب..تحميل الفيديوهات.. جودة الصور...ألخ) وكذا من ناحية البث سيكون كل شيء بسرعة مجنونة الجيل الخامس سيفتح أفاق واسعة وأمكانيات أوسع من 4G من ناحية الــVR (الواقع الأفتراضي) و الأجهزة المنزلية و الأجهزة الملبوسة و أيضا المركبات ذات القيادة الذاتية ... وهنا نتسأل أكثر ماهو الجيل الخامس او الــ5G ??.
يمكن تقسيم الجيل الخامس او الــ5G الى 5 اقسام وهي :
millimeter waves
small cell
massive mimo
beamforming
full duplex
موجات الملليمتر(millimeter waves):
هي عبارة عن موجات قصيرة  أجهزتنا في الوقت الحالي تعتمد عليه ونطاق هذه الموجات أقل من 6GHz وهذا ماسيسبب ضعف جد كبير وكذا المشكلة الكبيرة التي تواجه الشركات هو أن المللميترت لايستطيع لايمكنه اختراق بعض الاوساط نتكلم عن المباني نتكلم عن السحاب والأشجار فكيف تم حل هذه المشكلة ..? 
تم حل هذه المشكلة باستخدام العنصر الثاني ألا وهو small cell , في وقتنا الحالي هذه الأبراج التي تعمل بالجيل الرابع تعتمد على نطاق واسع وموجات عاليا وهي ليست بالحل الأمل للمشكلة , فالذي يستعملونه هو المحطات الصغيرة او small cell وهو بوضعها بشكل قريب من بعضها البعض حيث ترسل الأشارات حول هذه العوائق (المباني ... الأشجار ..) المستخدم دائما أبدا على اتصال بــ4G وهذه الأبراج ليس لديها اي مشاكل وتعتمد على أقل مقدار من أستهلاك الطاقة .
والأن ننتقل الى العنصر الثالث (massive mimo) :
أبراج الــ4G فيها اكثر من أنتينر وهذا مايعطي تدفق البيانات شكل جيد نوعا ما لكن لايعطيك قدرات اكثر لكن مع massive mimo تستطيع زيادة عدد الأنتينر او الهوائي الى مايصل100 أنتينر لكن المشكلة أن هذه الابراج الموجودة في الوقت الحالي مع أستخدام الــmassive mimo حتى لو تم أستخدامه سيرسل موجات بشكل عشوائي ومن اجل حل مشكلة تنظيم هذه الموجات يجب ان نستخدم الــbeamforming و الــfull duplex فالــbeamforming مثل أشارات المرور يقوم بتنظيم تدفق البيانات مثل مثل الــfull duplex .
اتمنى ان كنتم قد استفدتم من الموضوع ان تشتركو في الموقع من الزر في الاسفل والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة